برامج رمضان في القنوات اليمنية.. منافسة كبيرة للاستحواذ على اهتمام المشاهد

فضــاءات

تنوعت الخارطة البرامجية لشهر رمضان في معظم القنوات اليمنية، حيث مازالت المنافسة جارية بين القنوات على لفت انتباه المشاهد اليمني.

رصدت شبكة الصحافة اليمنية يزن إنتاجات شهر رمضان حيث تكشف التفاصيل عن منافسة محمومة بين القنوات هذا العام في الإنتاج البرامجي.

يمن شباب

تأتي في مقدمة القنوات التي يتوقع أن تستحوذ أعمالها على اهتمام المشاهد قناة "يمن شباب" التي أنتجت عددا من الأعمال الدرامية والكوميدية والبرامج المنوعة.

أنتجت قناة يمن شباب مسلسل (ليالي الجحملية) بميزانية مكلفة حيث تم إنشاء ديكور فخم في المملكة الأردنية وذلك ليناسب أجواء منطقة الجحملية في تعز.

وقال عمار غيلان مدير البرامج المتنوعة لـ لشبكة الصحافة اليمنية يزن إن المسلسل دراما يمنية اجتماعية وإنسانية مستوحاة من البيئة الشعبية لسوق الجحملية الشهير بداية تسعينات القرن الماضي.

شارك في المسلسل فهد القرني وسالي حمادة وعامر البوصي وآخرون، والمسلسل من إخراج فلاح الجبوري.

كما ستبث القناة عددا من المسلسلات ذات الطابع الجماهيري والكوميدي والمسابقاتي منها مسلسل (كابتشينو) من بطولة الفنان صلاح الوافي والفنان محمد قحطان، كما يشارك فيه مجموعة من أشهر نجوم الكوميديا في اليمن.

كما تستمر برامج (رحلة حظ 3)، المسابقاتي الميداني، من تقديم خالد الجبري في موسمه الثالث، وبرنامج "رمضان والناس" الاجتماعي الذي يستهدف الأسرة اليمنية بجرعة توعوية صحية، إضافة إلى برامج ذات طابع الديني روحاني وتاريخي، كـ برنامج (ماذا لو كنت معهم)، و(شباب القرآن) وهو برنامج مسابقاتي في رحاب القرآن الكريم، وبرنامج (بذرة خير)، الذي سيسلط الأضواء على الحالات المعدمة بعد مد يد العون لها، وبرنامج (المغامر) في موسمه الرابع.

السعيدة 

قناة السعيدة من جانبها تحمل هذا العام قائمة برامج، حيث دأبت منذ سنين على محاولة السيطرة على مساحة المشاهدة اليمنية، حيث تراعي القناة خصوصية شهر رمضان في خارطتها البرامجيه سعياً منها إلى إرضاء جهورها العريض.

وقال مدير البرامج في القناة عصام الخليدي لـ شبكة الصحافة اليمنية يزن: إن الخارطة البرامجية للقناة هذا العام تنوعت بين الأعمال الدرامية النوعية، والجماهيرية أيضاً، وأعمال أخرى جديدة.

وكشف الخليدي أن القناة ستبث ولأول مرة المسلسل المحلي الكوميدي (خلف الشمس) الذي حرصت القناة أن يكون بشكل مختلف تماما عن الأعمال الأخرى من حيث الفكرة والنص والاخراج وموقع التصوير في إحدى الجزر، ويضم كوكبه من نجوم الدراما في اليمن.

وأضاف الخليدي، أن القناة ستبث مسلسل اجتماعي كوميدي ناقد  يحمل اسم  (مخلف صعيب) يعالج الكثير من القضايا المجتمعيه في حقبة زمنية سابقة عاشها اليمن، ويضم المسلسل أكثر من أربعين شخصيه فنية من نجوم الدراما في اليمن منهم الفنان قاسم عمر و يحي ابراهيم وحسن الجماعي و غيدا جمال وغيرهم.

وأشار الخليدي أيضاً إلى أن (طائر السعيدة 3) ، البرنامج الجماهيري سيبث هذا العام بحلة جديدة، ومناطق لاول مره تزورها عدسة البرنامج.

وستبث القناة برنامج (التحدي والمواجهه 2)، في موسمه الثاني إضافة إلى برنامج (كلمات مالوفة) للزميل عبدالسلام الشريحي برنامج جماهيري يناقش فيه جمله من المصطلحات الذي نتداولها في حياتنا اليومية، ولا يدرك الجمهور معناها وفي شتى المجالات.  كما ستبث القناة البرنامج الديني المسابقاتي (بصراء)، بالإضافة إلى (مطبخ السعيدة)، وبرنامج (تراحمو) وبرامج دينيه ومسلسلات عربيه وأطفال وغيرها من الأعمال.

المهرية

قناة (المهرية) في العام الثاني لانطلاقها أعدت للجمهور خارطة رمضانية تلبي اهتمامات شرائح متعددة، في أكثر من 12 برنامجا تلفزيونيا أعدت بقوالب ومضامين مختلفة وشائقة وبأعلى المعايير الفنية، تنوعت بين الدينية والترفيهية والاجتماعية والإنسانية والثقافية والتأريخية. 

وقال مدير البرامج في القناة أمين صالح لـ يزن إن القناة ستبث مسلسل (عيال قحطان)، عمل درامي نموذجي، أقرب ما يكون إلى الملحمة التراجيدية، وقد شارك في العمل مجموعة من ابرز الفنانين اليمنيين والأردنيين، بطولة الفنان اليمني قاسم عمر بمشاركة فنانين يمنيين آخرين (فهد القرني، زيدون العبيدي، مبروك متاش وآخرون).

وستعرض القناة مسلسل (رحلة ذهاب)، الذي يلقي الضوء على تفاصيل حياة المهاجرين والنازحين العالقين في الخارج.

وستعرض القناة أيضاَ باقة من البرامج ذات الطابع الاجتماعي الكوميدي، منها برنامج (رحلة ذهاب) بطولة الفنانة سالي حمادة و ذكرى وحسن الجماعي وبكار باشراحيل وبمشاركة نجوم آخرين.

وميدانيا ستبث القناة برنامج (مواقف رغد) من تقديم الفنانة اليمنية رغد المالكي وهو برنامج يتجول في مختلف المناطق اليمنية، فيما خصصت برنامجيين عن محافظة المهرة (فرسان المهرية) والنسخة الثانية المحدثة من حيث القالب والمضمون لبرنامج (ليالي مهرية) البرنامج الذي يستضيف مجموعة من المثقفين والمختصين والشخصيات الاجتماعية للحديث عن مختلف المجالات المهرية الثقافية والاجتماعية والتنموية. 

وسيطل الإعلامي علي صلاح أحمد من برنامجه (حكايتي) وعن الثقافة والتاريخ والاجتماع والإعلام والسياسة، في حين سيقدم الباحث السقطري أحمد الرميلي برنامج (سقطرى.. الأرض والإنسان)، يتضمن معلومات وحكايات عن جزيرة سقطرى.

حضرموت

قناة حضرموت هي الأخرى أعدت باقة منوّعة من البرامج للجمهور في شهر رمضان،  ويأتي مسلسل (الجمرة 2) في موسمه الثاني، مسلسل حضرمي  بدوي يحكي عن حياة البادية الحضرمية في نهايات القرن التاسع عشر، إضافة إلى عدد من البرامج الجماهرية في مقدمتها برنامج (الميدان)، وكذلك برنامج (العائلة) ويتضمن مسابقات بين العائلات الحضرمية.

البرامج التي تحمل قالباً روحانياً هي الأخرى ستبثّها القناة ومنها برنامج (في رحاب الصائمين) بالإضافة إلى برنامج (ربيع القلوب) وهو برنامج مسابقاتي يومي يهتم بحفظ وتلاوة وترتيل القرآن الكريم، وكذلك برنامج (القصص الحق) وهو برنامج يومي يتناول القصص الواردة في القرآن الكريم والغوص فيها تأمليا وربطها بالواقع .

كما ستبث القناة برنامج "تأملات قرآنية"برنامج يومي يستعرض نماذج من الإتقان اللغوي لعدد من سور القرآن الكريم، وبرنامج (حضرم تون) وهو مسلسل حضرمي  كرتوني اجتماعي  يحكي قصصا من الواقع في قالب كوميدي.

بلقيس 

تعمل قناة بلقيس على تنويع باقة برامجها خلال شهر رمضان، بالشكل الذي يبتعد قليلاً عن رتم القناة الاخباري، ويقدم عدد من البرامج ذات الطابع الترفيهي المنوع الذي يتوافق مع توجهات المشاهد خلال شهر رمضان.

وقال مدير البرامج في قناة بلقيس كمال حيدرة لـ شبكة الصحافة اليمنية يزن : إن قائمة برامج القناة في رمضان تتضمن برنامج (ليالي بلقيس)، وهو برنامج جديد من نوعٍ ترفيهي مسابقاتي منوع، يعرض لأول مرة، و يحتوي على فقرات قصيرة عن بعض العادات التقليدية والشواهد التاريخية والشخصيات التي كان لها بصمة في التاريخ اليمني.

وأشار حيدرة: إلى أن برنامج (حيث الانسان) في مسوسمه الثالث سيطل على المشاهد بصيغة أفضل هذا العام، وذلك بالشراكة مع مؤسسة توكل كرمان التي نفذت مشاريع مهمة في مجالات عدة، بالإضافة إلى رفع قيمة الجوائز الممنوحة للمشاركين.

وأضاف:  تتضمن القائمة أيضاً برنامج (الشاهد)، وهو برنامج يتضمن سردا تاريخيا لبعض الأحداث التي شاركت فيها شخصيات البرنامج، وشهادتهم عن تلك الأحداث وأشخاصها، وسيتم عرض عدة حلقات من هذا البرنامج، بواقع حلقتين كل أسبوع، مع اللواء أحمد قرحش، أحد الأسماء التي كان لها أدوار معروفة خلال ثورة السادس والعشرون من سبتمبر وما تلاها.

وستبث القناة برنامج للكوميديا السياسية، يتناول أهم الاحداث بطريقة نقدية ساخرة يقدمه الفنان عدنان الخضر، وكذلك برنامج فصول، بقالب مختلف يطرح مواضيع تتناسب مع أجواء الشهر الكريم وما يثيره من نقاشات فكرية متنوعة.

سهيل

قناة سهيل هي الأخرى تستعد لتدشين خارطة برامجية رمضانية متنوعة، مراعيةً خصوصية رمضان من خلال تنويع البرامج بما يلبي رغبات المشاهدين.

وقال مدير برامج في القناة صلاح حمزة لـ يزن : "إن خارطة سهيل الرمضانية تزخر بعدد من البرامج المتنوعة، على رأس برامج القناة في رمضان هذا العام ، برنامج (غاغة) في نسخته الخامسة بقالب فني جديد  للفنان محمد الأضرعي وبمشاركة نخبة من نجوم الفني اليمني، وبرنامج جديد ساخر يحمل اسم (هوش)، وهو برنامج منوع ساخر يقدمه الفنان عامر الرجوي و نخبة من الفنانين.

كما تعرض القناة ولأول موسم برنامج (نقذف بالحق) وهو برنامج فكري يكشف شبه الفكر الحوثي.

وأشار حمزة: إلى أن ستبث القناة وللموسم الثاني على التوالي برنامج (شم الأنوف) لتسليط الضوء على تضحية ونضال الأبطال المحررين من سجون الحوثيين يقدمة الفنان محمد الحاوري. 

وأفردت القناة وللعام الخامس على التوالي مساحة للبرامج المسابقاتية كـ برنامج (هذي اليمن)، وبرنامج (استديو رمضان).

الغد المشرق 

قناة (الغد المشرق) هي الأخرى أيضاً أعلنت عن دورتها البرامجية الرمضانية لهذا العام بوجبة دسمة من البرامج الترفيهية الميدانية .

وقال المستشار الإعلامي لقناة الغد المشرق أنور التميمي، إن ما يميز الدورة البرامجية لهذا العام أنها أحتوت على مجموعة كبيرة من البرامج المختلفة كـ: برنامج (دروب مشرقة) في نسخته الثالثة، والذي يستعرض هذه المرة حياة وتقاليد عدد من المناطق والقرى اليمنية، وكذلك برنامج  (كوكب سقطرى).. وهو عبارة عن مغامرة شبابية لاستكشاف خصائص وأسرار جزيرة سقطرى.

كما ستبث القناة برامج من النوع المسابقاتي الترفيهي أبرزها برنامج (هل هلالك)، وكذلك برنامج (معك مهرة).. وهو عبارة عن تجارب اجتماعية تستعرض كل يوم مهنة جديدة، من تقديم بكار باشراحيل، بالإضافة إلى برنامج (باص الفلوس) على ذات القالب.

وتنوعت المسلسلات المحلية والعربية التي ستمتع القناة جمهورها هذا العام، ما بين الدراما والكوميدية، ويأتي في مقدمة الأعمال المحلية الحصرية التي سيتم عرضها على شاشة القناة خلال أيام شهر رمضان، الجزء الثاني من المسلسل اليومي الكوميدي (ميمي كما ويوا) بالإضافة إلى المسلسل اليومي الساخر (حبة في الكرتون) الذي يضم نخبة من الممثلين من نجوم مسرحية التركة الشهيرة، ونجوم فيلم 10 أيام قبل الزفة.

إلى جانب عرض المسلسل العربي الأردني (صقار) الذي يتحدثت عن حياة البادية العربية وطقوس الحياة فيها.

عدن المستقلة

قناة عدن المستقلة أعدت عددا من البرامج الترفيهية منها برنامج (الرحال) وهو برنامج ترفيهي ميداني إضافة إلى برنامج (مع أماني ) وهو برنامج اجتماعي مسابقاتي، وبرنامجا كوميديا تحت مسمى (هو مش أنا).

كما شملت خارطة عدن المستقلة برنامج (اخترنا لكم) وهو برنامج ثقافي معلوماتي، وبرنامج ديني يتحدث عن الكائنات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم اسمه (كائنات في القرآن الكريم)، وكذلك برنامج (نزهة لغوية) يغوص في تفاصيل اللغة العربية.